الرئيسية / الصحة والطب / لماذا لا يمكننا النظر مباشرة إلى الشمس رغم بعدها؟

لماذا لا يمكننا النظر مباشرة إلى الشمس رغم بعدها؟

خلال الشهر المقبل، سيحدث كسوف شمسي كامل فوق امريكا وإذا كنت متواجدًا في مناطق حدوثه فقد تميل إلى مشاهدة هذا الحدث التاريخي من خلال التحديق مباشرة إلى الشمس، و لكن عليك ألا تفعل ذلك مطلقًا من دون حماية مناسبة للعين، هذا ما ينصح به الخبراء.

ذلك لأنه، على الرغم من إنّ الشمس تبعد حوالي 93 مليون ميل (أي 150 مليون كيلومتر)، إلا انها لا يزال بامكانها أن تسبب للعين أضرارًا خطيرة، وأحيانًا غير قابلة للعلاج.

يقول الدكتور راسل فان جيلدر Russell Van Gelder، المتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) ومدير معهد واشنطن لطب العيون في سياتل:”حتى النظر المباشر لمدة قصيرة جدًا للشمس يمكن أن يسبب ضررًا”.

سيمر القمر في 21 أغسطس 2017، ما بين الأرض والشمس، مما سيسبب كسوفا كليا للشمس والذي سيكون مرئيا فوق أجزاء من الولايات المتحدة، على طول مسار ضيق من ولاية أوريغون إلى ولاية كارولينا الجنوبية. حيث ستكون هذه هي المرة الأولى منذ عام 1918 التي سيظهر فيها كسوف كلي للشمس فوق الولايات الأمريكية المتجاورة (من الساحل الغربي إلى الساحل الشرقي)، وفقًا للجمعية الفلكية الأمريكية (AAS). أما الناس خارج مسار كسوف الشمس الكلي فسيرون كسوف جزئي للشمس.

و بغض النظر عن المكان الذي تراقب منه الكسوف، فإنه من المهم عدم النظر مباشرة إلى الشمس بالعين المجردة. و لفهم السبب، تخيل طفلا في الحديقة يستخدم عدسة مكبرة لحرق وثقب الورق. يقول فان جيلدر Van Gelder:”إنّ تركيز أشعة الشمس على نقطة واحدة يخلق الكثير من الطاقة،”والعدسة الموجودة في عينك هي حوالي أربعة أضعاف أقوى من نوع العدسة المكبرة الّتي يمكن أن يلعب بها الطفل”.

يضيف جيلدر”إذا أخذت عدسة تملك كل تلك القوة ووجهتها مباشرة إلى الشمس،فإن الطاقة المنتجة ستكون عالية جدًا”، وستكفي لحرق ثقوب في شبكية العين ، أو الخلايا الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين .

المرضى الّذين يعانون من هذه الحالة، والّتي تعرف باسم اعتلال الشبكية الشمسي، أظهروا خلال الفحص نمطًا مميزًا جدًا من تلف العين. يقول جيلدر”الأمر يبدو وكأن شخصا ما أخذ خرامة ورق وصنع ثقوبًا في الخلايا المستقبلة للضوء في شبكية العين”.

يعتقد فان جيلدر إن هذا الضرر يحدث عندما تنتج الفوتونات (جزيئات الضوء) جذور حرة، وهي جزيئات شديدة التفاعل يمكنها أن تسمم الخلايا وتقتلها. يحدث الضرر في النقرة، وهي بقعة في شبكية العين مسؤولة عن رؤية حادة ومركزية. ونتيجة لذلك، قد يعاني المرضى باعتلال الشبكية الشمسي من رؤية ضبابية أو نقطة عمياء مركزية في عيونهم، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO).

يتعافى العديد من المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية الشمسي من أعراضها، ولكن البعض الآخر تظل لديهم مشاكل دائمة في الرؤية. على سبيل المثال، في دراسة أجريت عام 2002 على 15 مريضًا في إنكلترا لديهم اعتلال الشبكية الشمسي من مشاهدة الكسوف في عام 1999، كان الجميع عدا اثنان لديهم رؤية طبيعية عند فحص العين بعد حوالي 8 إلى 12 شهرًا لاحقًا. ومع ذلك، حتى بعض المرضى الذين يعانون من رؤية طبيعية عند اختبار العين كان لديهم أعراض دقيقة في العين، مثل بقعة عمياء صغيرة في رؤيتهم.

يقول جيلدر:”من الناحية النظرية، يمكن للشخص أن يصبح أعمًى قانونيًا- رؤيتة 20/200 أو أسوأ- عن طريق التحديق في الشمس. لكن التحديق في الشمس من غير المحتمل أن يؤدي الى العمى التام أو فقدان الرؤية المركزية والمحيطية، لأن اعتلال الشبكية الشمسي عادة لا يضر الرؤية الطرفية.

توصي (AAO) الناس لتجنب هذه المخاطر، أن لا ينظروا مباشرة إلى الشمس بعيونهم المجردة. هناك استثناء واحد لهذه القاعدة- إذا كنت في مكان الكسوف الكلي للشمس، فبإمكانك أن تنظر إلى الشمس بعينك المجردة خلال الوقت القصير الذي تكون فيه الشمس مختفية “بالمجمل”، بمعنى إن وجه الشمس المشرق مغطى تمامًا من قبل القمر. (يختلف طوال الكسوف الكلي اعتمادًا على مكان رؤية الكسوف، ولكن على الأكثر، سيستمر الحدث لمدة دقيقتان و40 ثانية، وفقا ل (AAS).

هناك طريقة لرؤية هذا الحدث بسلامة، وذلك باستخدام “نظارات الكسوف” الخاصة أو المنظار الشمسي المحمول الذي يحتوي على مرشحات شمسية، وفقا ل(AAS). سوف تحتاج إلى استخدام هذه النظارات إذا كنت تريد أن تنظر إلى كسوف شمسي غير مكتمل أو جزئي. الشركات المصنعة الأربعة المعتمدة لنظارات الكسوف والمنظار الشمسي المحمول هي: Rainbow Symphony, American Paper Optics, Thousand Oaks Optical and TSE 17.

من المهم أن نلاحظ أنه يجب أن لا تنظر إلى الشمس من خلال كاميرا أو تلسكوب أو مناظير بدون مرشحات شمسية، بغض النظر عما إذا كنت ترتدي نظارات الكسوف. وذلك لأن هذه الأجهزة ستزيد في تركيز أشعة الشمس أكثر حتى من ما تقوم به عينيك، وهذا يمكن أن يسبب إصابة خطيرة في العين.

تذكر: النظر مباشرة إلى الشمس، حتى حين تكون مغطاة جزئيًا بالقمر، يمكن أن يسبب تلف شديد للعين أو العمى. لا تنظر أبدًا إلى كسوف الشمس الجزئي دون حماية العين المناسبة.

عن admin

شاهد أيضاً

أفضل الأطعمة لهرموناتك وفقاً لعمرك

مستويات الهرمونات تلعب دوراً كبيراً في التأثير على جسمك وكيفية شعورك، ولكن هل اعتقدت يوماً …